ندوة عن قانون الاحوال الشخصية


مركز العدل للمساعدة القانونية يعقد ندوة حول قانون الأحوال الشخصية الجديد


Sunday, 27 June 2010
مؤاب نيوز- عقد مركز العدل للمساعدة القانونية امس السبت ندوة قانونية بحثت التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية الأردني 2010 وذلك في مركز التوعية والارشاد الاسري في محافظة الزرقاء .
وتاتي الندوة في إطار مشروع ينفذه مركز العدل بتمويل من مؤسسة المستقبل يهدف إلى التمكين القانوني للمجتمعات المحلية في الزرقاء والعاصمة عمان كمرحلة اولى ولاحقا ستشمل باقي محافظات المملكة. وقدم في الندوة التي حضرها مدير التنمية الاجتماعية في الزرقاء وممثلون عن وزارة الاوقاف وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وأبناء المحافظة، الناشط في حقوق الانسان والمرأة المحامي عاكف المعايطة عرضا لاهم التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية الجديد .

ومن هذه التعديلات والتي اثتنى على ضرورتها واهميتها الحضور، موضوع زواج القاصر بضرورة ان يتضمن القانون الجديد بندا يشير الى انه لا يتم زواج القاصر اقل من 18 سنة الا بعد ان تنظر فيه لجنة خاصة في دائرة قاضي القضاة لا عن طريق القاضي الشرعي. ومن التعديلات التي اقترحها الحضور ضرورة استدعاء الزوجة الاولى الى مجلس عقد الزواج المكرر ولا يكتفى بابلاغ الزوجة الاولى بعد العقد كما ورد بالقانون وكذلك التشدد في موضوع الزواج المكرر بان يقدم الزوج اثباتات ومستندات رسمية تثبت قدرته المادية على الزواج المكرر . ويذكر أنه بموجب المنحة المقدمة من مؤسسة المستقبل قام مركز العدل للمساعدة القانونية بتأسيس عيادتين قانونيتين في محافظة الزرقاء تعملان على تقديم الخدمات القانونية المجانية وشبه المجانية للفئات الأقل حظاً، حيث تم إنشاء عيادة قانونية في مقر مركز التوعية والإرشاد الأسري وأخرى في مقر جمعية أسرة الجندي. ومركز العدل للمساعدة القانونية هو مؤسسة غير ربحية تعمل على تقديم التمثيل القانوني أمام المحاكم والاستشارات القانونية مجاناً للفئات الأقل حظاً كما تهدف إلى نشر الوعي القانوني في المجتمع الأردني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المشاهدة المنزلية في قانون الاحوال الشخصية الاردني

العنف الاسري وقانون العقوبات

الجديد في قانون الاحوال الشخصية الاردني رقم 61لسنة 1976