ازدياد حالات الطلاق


محافظة الزرقاء تسجل النسبة الأكبر في حلات الطلاق



الكاتب: محمد أبو خليفه
10 / 07 / 09
الزرقاء نيوز - محمد أبو خليفه - أنْتِ طَالِق ! بهذه الحروف السبعة تدمر بيوت وتتشتت اسر ويفترق أزواج ويتشرد الأطفال وتنشب حروب كلامية وقضائية بين الأسر "طرفي المعادلة" ويرمي كل باتهاماته على الطرف الآخر!
من السبب ومن المسبب لواقعة الطلاق هل هي العولمة ؟ ام الإبتعاد عن الدين ؟ ام الأثنين معا ؟ ام ان هناك اسبابا اخرى كامنة ؟ هذا ما اردنا في صحيفتنا "الطيف" التعرف عليه عن قرب اكثر من خلال تحقيق صحفي اجريته مع اطراف عدة.لا شك ان ضعف الوازع الديني و اختراق العولمة لجدران واسقف البيوت العربية وعدم اختزالها على فئة الطبقة العليا من المجتمع دون غيرها في مجتمعنا الأردني بشكل خاص والعربي بشكل عام ولم تعد المشكلات الاجتماعية هما خاصا داخل اسوار البيت الواحد تتكتم عليه الأسر وتحيطه بسريتها من كل جانب كما كان معهودا بالسابق كما ان تفشي يمين الحلف بالطلاق كظاهرة بين فئة من الرجال قد يكون أذكى جانب آخر من جوانب الطلاق .دخلت العولمة لعالمنا العربي من أوسع الأبواب واخترقت النوافذ والجدران وفرضت نفسها كشريك حقيقي في معظم مناحي الحياة فأبعدت الكثيرين عن دينهم وغيرت من عاداتهم وقلمت أغصان تقاليدهم وأسقطت أوراق ترابطهم الاجتماعي ورغم سعي البعض ولهثهم ورائها بهدف التطوير والتغيير والانفتاح وتعطش فريق آخر لمواكبة هذه العولمة والعوم في بحرها الهائج إلا أن تداعياتها السلبية ما زالت تلقي بظلالها على المجتمعات العربية عموما والمحافظة منها بشكل خاص .الطلاق هو ابغض الحلال إلى الله انتشر واتسعت رقعته بشكل غير مسبوق كنتيجة لهذا الانفتاح الذي ساقته لنا العولمة مع غياب الوازع الديني ليكون بمثابة الضريبة التي يدفعها المجتمع لقاء هذه العولمة.القاضي الشرعي د. فادي العوايشة يقول : بلغت حالات الطلاق لعام 2007 الى 13530 حالة طلاق اي بمعدل حالة كل 38 دقيقة ويقول حازت محافظة الزرقاء على النسبة الأكبر بين المحافظات حيث بلغت حالات الطلاق فيها 2517 حالة اي بمعدل 3حلات لكل 1000 نسمة وكانت الفئة العمرية من (30ــ40) سنة هي النسبة الأكبر بين حالات الطلاق.تقول روان محمد 26 سنة عزباء ان سوء معاملة الزوج لزوجته وأولاده والأنشغال الدائم عنهم هي احد الأسباب التي تؤدي للخلافات الزوجية وربما تنتهي بالطلاق كما ان تباين نمط الحياة والأوضاع المعيشية قبل وبعد الزواج قد يكون احد الأسباب .حياة علي 22 سنة متزوجة حديثا تقول ان تدخل الأهل المباشر وغير المباشر في حياة الزوجين وفرض نوع من الوصاية هو من اهم المسببات للطلاق .اما فادي الأطرش متزوج وجد 56 سنة يقول لا يلجأ الرجل للطلاق إلا بعد ان يستنفذ كافة وسائل الإصلاح المتاحة بين يديه ويقول ان تكرار رفض الزوجة لتعليمات زوجها وخروجها من البيت بدون إذنه هو سبب موجب للطلاق ويقول انا اعرف نساء كثر يذهبن للحجابين دون علم أزواجهن وهو يرى ان الزوج لا يلام بمنع زوجته من الخروج إلا للضرورة او برفقته .سهير السيد 41 سنة متزوجة ولها أربعة أولاد تقول ان البعد عن الدين واللهو والانشغال بلذات الحياة ألهبت لدى السيدات حب الدنيا وتمسكهن بها على حساب الاهتمام بالزوج والأولاد وولد لديهن الكسل في المنزل والانصراف عن الزوج واحتياجاته وبدأن يقلدن الغرب وهذا برأي افقد الحياة الزوجية دفئها وترابطها . حامد علي 33 سنه متزوج يقول إن عدم اهتمام الزوجة بالأولاد وتركهم للشارع كي يربيهم بدل الزوجة هو سبب كاف لطلاق الزوجة قبل ضياع الأولاد .اما سوسن كايد 44سنة فتقول الفضائيات الهت بناتنا عن الدين والصلاة وابعدتهم عن الإلتزام وعلمتهم مشاهدة المسلسلات الهابطة والرقص والغناء فلم تعد حياة الزوجية لها قدسيتها القديمة ولم تعد كلمة الطلاق تزلزل كيان المرأة كما تعودنا بالسابق بل ان اليوم تقول الزوجة بكل وقاحة لزوجها مش عاجبك طلقني .وتقول ضياء م مطلقة 29 سنة ان انعدام الاحترام المتبادل بين الزوجين وعدم ملاطفة الزوج لزوجته والالتفات إليها وشعورها بالحنان والأمان داخل البيت يجعل من البيت جحيما لا يطاق إذ ان الزوجة ليست بحاجة الى طعام وشراب ومكان للنوم دون ان يتوفر عنصر المودة والرحمة التي ذكرهما الله بالقرآن تضيف المرأة "بدها كلمة حلوة بدها ابتساة صادقة من قلب الرجل قبل ما تكون من فمه" وتقول تجربتي بزواجي الفاشل انني تزوجت من انسان جاد لا يفهم للحياة الزوجية اي معنى وكأن البيت مكتب عمل مجرد من كل العواطف وتقول أحيانا نرى الملاطفات والمجاملات من الرجال مع السكرتيرات و تنعدم مع الزوجة وتتساءل هل هذه حياة؟على سعيد 28 سنة ويبدو انه غير سعيد يقول "الحموات" مصيبة وهن سبب البلاوي وكل خلاف يحصل بين الزوجين اجزم انه بسبب تدخل الأم بأبنتها المتزوجة او تدخل والدة الزوج كشريك ووصي في حياة ابنها الزوجية .امل محمد 24 سنة متزوجة سبق لها الطلاق تقول ليس كل الطلاق نزاعا وإنما هناك طلاقا سلميا قد يكون هناك أسبابا خاصة جدا توجب الطلاق يتجنب الطرفان الخوض فيها .بهية 26 سنة منفصلة عن الزوج تنتظر الطلاق تقول من الصعب جدا على الزوجة ان تعيش في جو الحرمان والبخل الشديد من قبل الزوج الذي لا يريد ان ينفق على زوجته ولا يوليها اي جانب من الرعاية والاهتمام إذا مرضت ولا يؤمن لها ما تحتاج اليه الزوجات من اللباس وضروريا الحياة لا ان تحرج أمام الأهل والأقارب والصديقات.فاطمة سعيد متزوجة 29 سنة تقول ان الخيانة الزوجية من ناحية المرأة تدفع الرجل الى الطلاق وعدم الانتظار كما ان المشكلات التي تواجه الزوج نتيجة عمل المرأة وابتعادها عن المنزل وإهمال الأولاد تضع الزوج بحالة عدم ارتياح قد تؤدي للطلاق. وتقول ريما متزوجة 42 سنة ان انتشار المسلسلات المدبلجة والمشاهد الساخنة والمثيرة وادمان الزوج على مشاهدتها تخلق مشكلات مزدوجة من قبل الطرفين وتضيف يعني بصراحة الزوجة تغار من اهتمام الزوج الملفت لنساء وصبايا المسلسل "المشلحات" اكثر من اهتمامه بزوجته و في المقابل هي ترى العواطف المفعمة بالرومانسية تنطلق من رجال المسلسلات بلا هوادة تجعلها تشعر بالغيرة وخيبة الأمل تجاه الزوج المهمل لعواطف الزوجة. تقول جميلة 30سنة مطلقة منذ 6 سنوات كان الزوج جاهلا وفي معظم الأوقات عاطلا عن العمل وغيورا لدرجة جنونية وكان يمنعني من الخروج او اللباس وكان احيانا يشرب مع رفاقه الخمر ويأتي البيت مخمورا ويقوم بضربي ضربا مبرحا وفي نهاية المطاف وقبل ان احصل على الطلاق اكتشفت انه يتعاطى المخدرات وتطلقت بعد مضي 8 سنوات على زواج مليء بالتعاسة والفشل وبعد ان تكرر تهديده لي بالقتل.عالية 46 متزوجة و جدة ايضاً تقول ان ادمان الزوج على مشاهدة الفضائيات الهابطة والمواقع الإباحية نشعر المرأة بهدر كرامتها وتفقدها العاطفة الصادقه مع زوجها وتخلق الغيرة الشديدة لدى السيدات وتثير الخلافات والتوترات ومطالبة الزوجة بالانفصال عن الزوج . ثريا احمد 24 سنة مطلقة تقول تزوجت من احد أقاربي ومنذ اليوم الأول كان اهل الزوج هم كل شيء وهو عبارة عن ديكور ليس إلا و لا شخصية له على الإطلاق وكانت والدته تتحكم بنا بكل شيء خروجنا ودخولنا البيت لا يتم إلا بإذنها كنت اعاني من احلام مزعجة فأحضر لي والدي رقية قرآنية على شكل حجاب وعندما اكتشفوا أهل الزوج هذا الحجاب قامت الدنيا ولم تقعد وارتأت الأم ان الطلاق هو الحل الأمثل ولا مناص منه فطُلِقت بعد عشرة ايام من زواجنا .المهندس ايهم 34 سنة متزوج حديثا يرى ان عمل الزوجة وغيابها عن بيتها وأولادها واحتكاكها بالرجال وبعض صديقات السوء هو مدخلا من مداخل الطلاق و يقول رغم حاجتي الماسة لعمل زوجتي إلا انني ارفض توظيفها تجنبا ووقاية مما لا يحمد عقباه وما قد يطرأ على الزوجة من متغيرات نفسية نتيجة العمل قد تؤدي للخلافات وربما يحصل المحظور . اما عن اسباب ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع الأردني فيرى زياد فارس 55 سنة ان الإنفتاح الإعلامي الكبير والفضائيات سوف ترفع النسبة إلى اعلى من ذلك بكثير ويرى ان الخوف الحقيقي هو من القادم وليس من الحالي.ويرى ابو انس 40 سنة متزوج ان الغلاء والأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة وعدم توفر السيولة النقدية لدى الزوج توتر الحياة الزوجية و توصلها الى جحيم قد ينتهي بالطلاق.د. عاكف المعايطة محامي شرعي باحث ومستشار في مركز التوعية والإرشاد الأسري و قضايا المرأة يقول ان هناك اسبابا عديدة تقبع خلف ازدياد نسبة الطلاق في الأردن منها العولمة والتكنولوجيا الحديثة والهاتف النقال وكذلك الفقر والبطالة وتردي الأوضاع المعيشية ويقول هناك أسبابا كثيرة تشعل فتيل الخلافات الزوجية والتي قد تنتهي بالطلاق ويسوق أمثلة كثيرة ومتباينة كمتطلبات الزوجة الكثيرة والتي على الأغلب ليس للزوج مقدرة على توفيرها ويرى ان تكرار تدخل الزوج بشؤون عمل زوجته واستيلائه على راتبها وأحيانا حصول الزوجة على شهادة اعلي من شهادة الزوج تجعلها تشعر بالمباهاة والتفاخر وينتابها الغرور والتسلط أحيانا وهذا ما يرفضه الزوج بشدة ويجمل حالة اخرى ويقول من اغرب الحالات التي واجهتها ان احدى الزوجات تريد سلب حقوق الزوج وشخصيته فهي تريد ان تكون كلمتها هي الأولى والأخيرة في البيت وهي الآمر الناهي وهي سيدة الأسرة وتحقق مع الزوج من اين اتى واين سيذهب وتتفقد هاتفه النقال باستمرار وتستعرض ارقام هواتف الزميلات والزملاء والأصدقاء على الخلوي وحتى الراتب تريد ان يكون تحت تصرفها ولا غرابة ان هذه الحالة وشبيهاتها قد انتهت وتنتهي بالطلاق. وعن سؤالي له متى يطلق الرجل زوجته قال يتم ذلك في اللحظة التي يشعر انه يستطيع دفع تعويض الطلاق التعسفي والمهر المؤجل والمعجل ويقول يلجأ الرجل للطلاق إما طائعا وإما مكرها إذا استحالت الحياة الزوجية وقد يلجا الزوج الى الطلاق في حالة اكتشاف علاقات للزوجة غير شرعية بين زوجته وبين شخص آخر ؟وعن سؤال متى تطلب الزوجة الطلاق ؟قال المحامي د. المعايطة الطلاق من حق الرجل يطلقه متى يشاء إلا ان القانون اعطى للمرأة حق الطلب بالتفريق استنادا الى اسباب منها: طلب الخلع وهي غير ملزمة بإثبات الأسباب الداعية لطلب التفريق ويكفي انها تبغض الحياة مع زوجها وفي هذه الحالة يتعين على الزوجة إعادة ما قبضته من مهر وإسقاط المهر المؤجل.وفي حالة وجود خلافات زوجية يحق للزوجة المطالبة بالطلاق وعليها ان تثبت بالبينات والشهود ويقول الدكتور عاكف لقد أعطى القانون للمرأة الحق بطلب الطلاق إذا هجرها الزوج او هجر فراشها او غاب عنها اكثر من سنة وفي حالة عدم إنفاق الزوج على الزوجة فلها الحق بطلب التفريق ويسوق سببا آخر وهو إذا كان الزوج "عنّينا" ولا يستطيع معاشرتها والدخول بها فقد أعطاها القانون الحق بالمطالبة بالتفريق وعادة ما يتجنب المحامون هذه الدعوة لحيثياتها ولصعوبة تنفيذها ومعطياتها حيث انها تتنافى مع الكرامة الإنسانية ولا تنسجم البتة مع عاداتنا وتقاليدنا المحافظة ويضيف المحامي د. عاكف ان المرأة ليست حقل تجارب ولذا فأنا ارفض هذه الدعاوي وسبق ان تقدمنا بدعوة لإلغاء هذه الفقرة من القانون لتعارضها مع الكرامة الإنسانية.اما عن اهم اسباب الطلاق فيقول القاضي الشرعي د. فادي العوايشة ان ضعف الوازع الديني ومفاده انه لو التزم كل شريك بلوازم شراكته وفهم الحياة على انها مجموعة متبادلة من الحقوق والواجبات الدينية والأسرية والاجتماعية لما تفاقمت الخلافات ولما نجم عنها حوادث الطلاق التي تعد بحق السبب الأكبر للتشرد وتدمير الأسر .ويضيف ان ضعف التوعية الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة من هذه الأسباب ذلك ان الذكرى تنفع المؤمنين ويذكر الناس ويقوم المعول ولا يخفى على احد ان التوعية والتثقيف من انجع الوسائل للوقاية من خطر الطلاق الذي يهدد الأسر مؤذنا بخرابها. ويتساءل فضيلته ما هي التوعية المطلوبة ؟ ويجيب أقول والله المستعان أنها:اولاً: التوعية الهادفة التي تلقي الضوء على أسباب نجاح الأسر وما تنجم عن هذه الأسر من العيش الرغيد في ظل الالتزام بأوامر الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تسليط الضوء على معاناة الأسر المشردة بسبب الطلاق الذي يعد اكبر معاول الهدم في البناء الإسلامي المثالي والأيسر.ثانيا: ممارسة السلطوية والوصاية من اهل الزوج والزوجة او احدهما وعدم إتاحة الفرصة أمام الزوج او الزوجة لرسم معالم شراكتهما بنفسيهما مما يولد المشاكل بينيهما .اما عن سؤال متى يطلق الرجل زوجته فيقول د. العوايشة لقد تعرض السادة الفقهاء لهذه المسألة هل هي في الأصل الحظر ام الإباحة وهذا موضوع فقهي يرجع اليه الفقيه إلا انني اقول بأن الرأي الراجح في ذلك والله اعلم هو ان الأصل في الطلاق الحظر والمنع إلا بوجود سبب حيث ان الطلاق ابغض الحلال إلى الله وما دام انه أمرٌ يبغض الله مع انه حلال فلا يكون التعامل معه إلا وفق قيود وشروط فيكون الطلاق مشروعاً وعلى سبيل المثال عند انقطاع المقصود منه من المودة والرحمة وتحول الزوجية الى جحيم ومثل ذلك كمثل الجرّاح الحاذق الذي يبتر جزء من الجسم لاستبقاء المريض حي لأن الضرورة تقدر بقدرها . وعن رسالة موجهة الى الأزواج طلبت من فضيلتة ان يوجهها للنساء والمتزوجين من الرجال قال:أوصي أخواتي المتزوجات بلزوم تقوى الله سبحانه في السر والعلن وحسن معاشرة الزوج وان تكون ممن تسـر زوجها اذا نظر وتطيعه إذا امر وتحفظه في غيبته في نفسها وماله وان تكون سكنا لزوجها ودودا به فإن ذلك من أسباب احترامه لها وإدامة المعروف بينهما.وأوصي الأزواج بوصية رب العالمين وهي ان تعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وسيجعل الله فيه خيرا كثيرا .كما أوصيهم بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على فراش الموت استوصوا بالنساء خيرا وأذكرهم بأن ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم وان خير الناس خيرهم لأهله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المشاهدة المنزلية في قانون الاحوال الشخصية الاردني

العنف الاسري وقانون العقوبات

زواج المسيار